الإمام الفقيه عبدالله بن المبارك

هو: عبدالله بن المبارك بن واضح الحنظلي، المروزي،أحد الفقهاء الأعلام.

كانت أم عبدالله بن المبارك خوارزميةً، وكان أبوه تركيًّا.

كنيته: أبو عبدالرحمن.

 

ميلاده:

وُلد عبدالله بن المبارك بمروَ، سنة ثمان عشرة ومائة (118) هـ.

 

تقوى والد عبد الله بن المبارك:

كان المبارك بن واضح (والد الإمام عبدالله بن المبارك) يعمل أجيرًا في بستان، فجاء صاحب البستان يومًا، وقال له: "أريد رمانًا حلوًا"، فمضى إلى بعض الشجر، وأحضر منها رمانًا، فكسره فوجده حامضًا، فغضب عليه، وقال: "أطلب الحلو فتحضر لي الحامض؟ هات حلوًا"، فمضى، وقطع من شجرة أخرى، فلما كسرها وجده أيضًا حامضًا، فاشتد غضبه عليه، وفعل ذلك مرة ثالثة، فذاقه، فوجده أيضًا حامضًا، فقال له بعد ذلك: "أنت ما تعرف الحلو من الحامض؟"، ففال: "لا"، فقال: "وكيف ذلك؟"، فقال: "لأني ما أكلتُ منه شيئًا حتى أعرفه"، فقال: "ولِمَ لَمْ تأكل؟"، قال: "لأنك ما أذنتَ لي بالأكل منه"، فعجب من ذلك صاحبُ البستان، وسأل عن ذلك فوجده حقًّا، فعظُم المبارك في عينيه، وزاد قدره عنده، وكانت له بنت خُطبت كثيرًا، فقال له: "يا مبارك، مَن ترى تزوَّج هذه البنت؟"، فقال: "أهل الجاهلية كانوا يزوجون للحسب، واليهود للمال، والنصارى للجمال، وهذه الأمة للدِّين"، فأعجبه عقله، وذهب فأخبر به أمها، وقال لها: "ما أرى لهذه البنت زوجًا غير مبارك"، فتزوجها، فجاءت بعبدالله بن المبارك؛ (وفيات الأعيان لابن خلكان جـ 3 صـ 33)، (شذرات الذهب لابن العماد الحنبلي جـ 3 صـ 362).

 

رحلة ابن المبارك في طلب العلم:

طلب عبدالله بن المبارك العلم وهو ابن عشرين سنةً، فخرج إلى الحرمين، والشام، ومصر، والعراق، والجزيرة، وخراسان؛ (سير أعلام النبلاء للذهبي جـ 8 صـ 381).

 

قال عبدالله بن المبارك: حملت العلم عن أربعة آلاف شيخ، فرويتُ عن ألف شيخ؛ (سير أعلام النبلاء للذهبي جـ 8 صـ 397).

خصائصة الأخرى:
إلى جانب علمه الوفير، اشتهر ابن المبارك  في الجهاد وقضاء حوائج الناس وله كرامات عديدة، وعادة ما كان يستأنس بالنبي صلى الله عليه وسلم والصحابة: قال نُعيم بن حماد: كان ابن المبارك يُكثر الجلوس في بيته، فقيل له: ألا تستوحش؟ فقال: كيف أستوحش وأنا مع النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه؟!

 

وفاة عبدالله بن المبارك:

توفي عبدالله بن المبارك (رحمه الله) لعَشْرٍ مضَتْ من شهر رمضان، سنة إحدى وثمانين ومائة (181) هـ، منصرفًا من الغزو في سبيل الله، ودفن بهيت (قرية على نهر الفرات)، وله ثلاث وستون سنةً.

التقويم الشهري


24
22
آب 2019
ذو الحجة 1440هـ

تقويم ميلادي

آب 2019

الأحدالاثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
الشهر السابق